أشهر 4 حلويات رمضانية سهلة وسريعة 2024

حلويات رمضانية

لا تكتمل السفرة الرمضانية الساحرة الغنية بألذ الأطباق؛ إلا بوجود الحلويات الشرقية الشهية!

للنكهات الشرقية لذة لا تضاهى خصوصاً فيما يتعلق بالحلويات منزلية الصنع، بدءاً من الكنافة اللذيذة والعوامة ومروراً بالمعمول الرمضاني الفاخر وصولاً لقطايف القشطة والجبنة وغيرها من الأطباق المميزة لتكلل أبهى الأمسيات الرمضانية والجمعات العائلية الدافئة

وفيما يلي نقدم لكم وصفات حلويات رمضانية شهية وسهلة التحضير وبوقت قياسي، لتكتشفوا خطوات وأسرار تحضيرها بشكل مثالي وسلس بعيداً عن التعقيد والمكونات الغير متوفرة.

وصفات حلويات رمضانية شهية

في أيام رمضان، تتحول المطابخ إلى ورش فنية تختزن أسرار تحضير أشهى الحلويات التي تمزج بين الطعم اللذيذ والرائحة الشهية، تعالوا معنا في رحلة لاكتشاف تلك الوصفات الشهية التي تعكس جمال التنوع والتراث. سنقدم لكم تفاصيل التحضير والمكونات بأسلوب مبسط يمكنكم اعتماده في مطابخكم.

نقدم لكم من “طاهي بوك” أفضل موقع وصفات حلويات مجموعة متنوعة من الوصفات لـ حلويات منزلية سهلة، بخطوات بسيطة وطرق سهلة وتختصر عليكِ الكثير من الوقت في الشهر الفضيل، بالإضافة لوصفات اكلات سريعة رمضانية توفر عليكِ الوقت والجهد وتحافظ على النتيجة اللذيذة على مائدتك في نفس الوقت.

ابدأي رحلتك في عالم النكهات الرائعة

هل أنتِ مستعدة لتحويل مطبخك إلى ورشة فن صناعة الحلويات؟

 لن تندمي، فاللذة في كل قضمة تنتظرك!

اكتشفي المزيد من الوصفات

الكنافة

تعتبر هذه الحلوى الشهيرة في عالم المأكولات الشرقية خيارًا لذيذًا وشهيًا يمكن إعداده بسهولة في المنزل. لنبدأ بمقادير هذه الوصفة اللذيذة، في البداية، سنحتاج إلى 500 جرامًا من الكنافة الناعمة، و200 جرامًا من الزبدة المذابة.

يُفضل أيضًا استعمال القليل من الفستق المفروم الناعم وقرابة 250 مل من السكر، بالإضافة إلى 250 مل من الماء و 100 مل من ماء الزهر. لبداية عملية التحضير، يجب تحضير الكنافة بتفريق خيوطها برفق للحصول على حشوة ناعمة ومتجانسة.

ثم، تُخلط الكنافة المفرقة مع الزبدة المذابة برفق حتى تتشرب الكنافة بالزبدة بالتساوي. بعد ذلك، يتم وضع نصف كمية الكنافة في صينية ويتم تسويتها لتشكيل قاعدة متساوية. يتم خلط المكونات الأخرى المتبقية ووضعهم فوق الكنافة لتكوين طبقة متجانسة.

يُفرد باقي الكنافة فوق الحشوة برفق، وتُسكب الزبدة المتبقية على الوجه. تُدخل الصينية إلى الفرن المُسخن مسبقًا عند درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة تتراوح بين 25 إلى 30 دقيقة أو حتى يصبح الوجه ذهبي اللون والكنافة متماسكة.

بعد الانتهاء، يُسكب الماء المخلوط بالزهر والسكر على الكنافة الساخنة. تُقدم الكنافة الساخنة ويمكن تزيينها بالفستق المفروم وتقديمها مع قهوة عربية لتكتمل تجربة الطهي اللذيذة. تستحق الكنافة الشهية تجربة في مطبخك لتضيف لمسة من الحلاوة إلى أوقاتك المميزة.

ما رأيك بالتعرف إلى طريقة عمل الكنافة التركية؟

كنافة

المعمول الرمضاني

لتحضير معمول رمضان، هذه الحلوى الشهية والتي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من تقاليد شهر رمضان المبارك، سنحتاج أولاً إلى مكوناتها الأساسية. ابدأي بجمع 2 كوب من الدقيق وقومي بإضافة نصف كوب من السمنة المذوبة ونصف كوب من زيت الطهي.

ثم أضيفي ملعقة صغيرة من الخميرة ونصف ملعقة صغيرة من السكر. قومي بخلط المكونات جيدًا حتى تتكون عجينة لينة ومتجانسة. قد يكون من الممكن أن تحتاجي إلى إضافة كميات صغيرة من الماء لضمان تكوين عجينة ملساء وقابلة للتشكيل.

اتركي العجينة ترتاح لمدة نصف ساعة تحت فوطة نظيفة في مكان دافئ. في الوقت الذي ترتاح فيه العجينة، قومي بتحضير حشوة المعمول. اختاري 2 كوب من التمر المقشر والمفروم ناعمًا، وأضيفي إليه ملعقة صغيرة من الزبدة ونكهة القرفة حسب الرغبة.

اخلطي المكونات جيدًا للحصول على حشوة تمتزج بشكل مثالي. بعد ان ترتاح العجينة، قومي بفردها على سطح مرشوش بالدقيق حتى تصبح رقيقة. استخدمي أداة تشكيل دائرية لقطع أشكال دائرية من العجينة.

ثم ضعي كمية صغيرة من حشوة التمر في وسط كل دائرة واغلقي العجينة بشكل دائري. ضعي المعمول في صينية مخصصة للخبز واخبزيه في فرن محمى مُسبقًا عند درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة أو حتى يصبح لون الحواف ذهبيًا.

بعد تحميرها، اتركي المعمول يبرد لبضع دقائق قبل تناوله. يمكنك تزيين المعمول بالسكر البودرة أو رشة من القرفة لإضفاء لمسة إضافية من الجمال. الآن، استمتعي بمذاق هذه الحلوى التقليدية وشاركيها مع أحبائك في أوقات الإفطار والسحور.

هل ترغبين بتجربة تحضير كرات التمر بجوز الهند؟

المعمول الرمضاني

العوّامات

لتحضير العوامات، هذه الحلوى الشهية والمحبوبة في العديد من المناطق، يمكننا بدايةً جمع المكونات الرئيسية. استخدمي 2 كوب من السميد، وأضيفي إليه 1/2 كوب من جوز الهند المبشور لإضافة نكهة طيبة وملمس لذيذ.

في وعاء كبير، قومي بخلط السميد وجوز الهند المبشور، ثم أضيفي 1/2 كوب من السكر للحصول على حلاوة متوازنة. ستضيفين أيضًا 1/4 ملعقة صغيرة من البيكنج باودر لضمان الوصول إلى قرمشة لذيذة في العجينة.

بعد ذلك، قومي بإضافة 1/4 كوب من زيت النبات إلى الخليط وامزجيه جيدًا حتى يصبح لدينا خليط متجانس ورطب. يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من ماء الزهر لإضفاء نكهة إضافية ورائحة زهرية جذابة.

من ثم، دعي العجينة تستريح لمدة نصف ساعة لتتشبع بالمكونات وتصبح سهلة التشكيل. سخّني الزيت في مقلاة عميقة على حرارة متوسطة، وباستخدام ملعقة صغيرة، قومي بتشكيل كرات صغيرة من العجينة وضعيها في الزيت المُسخن.

قلّبي العوامات بانتظام لضمان تسوية اللون والقوام. عندما تصبح ذهبية ومقرمشة، قومي بإخراجها وضعيها على ورق نشاف لامتصاص الزيت الزائد. أخيرًا، غمّسي العوامات الساخنة في العسل المخفف بقليل من الماء، مع التأكد من تغطية السطح بالشكل الجيد.

تُقدم العوامات بعد تبريدها لبضع دقائق للاستمتاع بطعمها اللذيذ والقوام الهش. استمتعي بتحضير وتناول هذه الحلوى الشهية خلال شهر رمضان أو في مناسبات خاصة. ما رأيك بتجربة تحضير تشيز كيك القرفة والتفاح؟

العوامات

قطايف بالجبنة

لتحضير قطايف بالجبنة، هذه الوصفة الشهية واللذيذة التي تتميز بمزيج من العجين الهش والجبنة اللذيذة، نحتاج أولاً إلى جمع المقادير الأساسية. ابدأي بتحضير عجينة القطايف باستخدام 2 كوب من الطحين، وأضيفي إليه 1/4 كوب من الزبدة المذابة لتمنح العجينة طعمًا غنيًا.

من ثم، أضيفي ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية ورشة صغيرة من السكر لتنشيط الخميرة. ستحتاجين أيضًا إلى نصف ملعقة صغيرة من الملح لتحسين نكهة العجينة. قومي بإضافة حوالي 3/4 كوب من الماء الدافئ تدريجيًا، وابدأي بالعجن حتى تحصلي على عجينة ناعمة ومطاطية.

اتركي العجينة تتخمر لمدة ساعة تحت فوطة نظيفة في مكان دافئ حتى يتضاعف حجمها. بينما تنتظرين، قومي بتحضير حشوة الجبنة. استخدمي 2 كوب من الجبنة المفرومة، مثل الجبنة الفيتا أو الجبنة الريكوتا، وأضيفي إليها نصف كوب من الجبنة الموزاريلا المبشورة.

بعد أن تتخمر العجينة ويتضاعف حجمها، قسميها إلى كرات صغيرة واتركيها لتستريح لمدة قصيرة. قومي بفرد كل كرة إلى قرص دائري وضعي ملعقة صغيرة من حشوة الجبنة في الوسط ثم اطوي العجينة لتشكيل قطايف.

ضعي القطايف في صينية الخبز واخبزيها في الفرن المُسخن مُسبقًا عند درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة أو حتى يصبح لونها ذهبيًا وهشة. بمجرد أن تبرد قليلاً، يمكنك تقديم قطايف الجبنة اللذيذة كوجبة خفيفة أو جانب شهي.

ما رأيك بتحضير كيكة الأناناس اللذيذة؟

قطايف بالجبنة

الأسئلة الشائعة

يمكنك تحضيره بغلي ماء وسكر على نار خفيفة حتى يذوب السكر، ثم يترك ليبرد قبل استخدامه.

نعم، يمكن تحضير القطايف على شكل مثلثات ثم قليها في زيت ساخن بدلاً من خبزها في الفرن.

يمكن دمج حشوات مختلفة مثل الفستق والتمر في نفس القطعة من المعمول.

بعد تجربة هذه الحلويات الرمضانية الشهية، يتبادر إلى الذهن روعة تلك اللحظات التي نقضيها في تحضيرها وتقديمها لأحبائنا خلال شهر رمضان المبارك. فلنتشارك سويًا في رحلة الطهي والتذوق، ولنستمتع بالأوقات الجميلة والطعم الفريد الذي تقدمه هذه الحلويات، مما يضفي على شهر رمضان لمسة خاصة من الدفء والفرح.

    1 تعليق

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *