5 وصفات للسحور صحية وسهلة التحضير 2024

وصفات للسحور

وجبة السحور توازي بأهميتها وجبة الإفطار لغناها بالعناصر الغذائية الضرورية لمد جسم الإنسان بالطاقة لصوم نهار آخر. والسحور الرمضاني يجب أن يجمع بين:

  •  غذاء صحي
  •  غذاء مشبع
  •  طعمه لذيذ
  •  يحميك من العطش

ويستمر بحث ربات المنزل باستمرار عن وصفات للسحور لذيذة وتمنح الجسم الطاقة الكافية لمواصلة باقي اليوم بنشاط وحيوية بمقالنا هذا نوفر لكم خمس وصفات مميزة للسحور شهية وسهلة التحضير. لمائدة صحية لذيذة ومنوعة، ومليئة بالنكهات اللذيذة والفوائد الغذائية إليك أهم الوصفات:

وصفات للسحور شهية وصحية

عندما يحين وقت السحور في شهر رمضان، يطغى الشعور بالجوع والحاجة إلى وجبة تعيد شحن الطاقة لمواصلة الصيام حتى الإفطار. إن البحث عن وجبات سحور لذيذة وصحية تشعرك بالشبع يمثل تحديًا يوميًا لربات المنزل بشكل عام.

حيث يتساءل الكثيرون: كيف يمكنني تحضير وجبة سحور توفر الطاقة اللازمة وتحافظ في الوقت نفسه على التوازن الغذائي؟ نقدم لكم من “طاهي بوك” أفضل موقع طبخ عربي، مجموعة مميزة من الوصفات الشهية والصحية لسحور مميز، ويمدّكم بالطاقة والقوة التي تحتاجونها للصيام.

من طاهي بوك يمكنك زيارة مطابخ العالم

من الشرق الأوسط إلى الهند، كل ما تشتهينه من مأكولات ومشروبات

ستجدين طريقة تحضيرهُ بين يديكِ فقط بمجموعة من النقرات

ابدأي رحلة الفن من مطبخك

بطاطا مسلوقة

لتحضير البطاطا المسلوقة كوجبة خفيفة ومشبعة للسحور، يمكن اتباع خطوات بسيطة للحصول على نتيجة لذيذة وسهلة التحضير. يبدأ الأمر بتنظيف البطاطا جيدًا تحت الماء البارد للتخلص من الأتربة والشوائب. ثم قومي بتقطيعها إلى قطع متساوية لضمان طهي متساوي.

بعد ذلك، قومي بوضع البطاطا المقطعة في وعاء كبير وأضيفي الماء بما يكفي لتغطيتها بالكامل. يمكن إضافة قليل من الملح إلى الماء لتحسين نكهة البطاطس أثناء الطهي. قومي بتسخين الوعاء على النار حتى يبدأ الماء في الغليان.

عندما يغلي الماء، قللي من الحرارة إلى درجة متوسطة واتركي البطاطا تستوي لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة، أو حتى تصبح طرية عند اختبارها بواسطة سكينة. بعد طهي البطاطا، قومي بتصفيتها من الماء واتركيها تبرد قليلاً لبضع دقائق.

يمكنك إما تقديم البطاطا المسلوقة كاملة كوجبة خفيفة أو تقطيعها إلى قطع صغيرة لتكون سهلة التناول. يمكنك تحسين النكهة عن طريق إضافة زبدة أو زيت الزيتون ورشة من الفلفل والملح حسب الرغبة. يمكنك أيضاً إضافة أعشاب أو بهارات لتكملة النكهة حسب ذوقك.

ما رأيك بتجربة وصفة البطاطس المشوية؟

بطاطا مسلوقة

عجة بالخضار

لإعداد عجة لذيذة ومشبعة بالخضار لتكون خيارًا مثاليًا لوجبة السحور، يمكن اتباع خطوات بسيطة وسهلة. يبدأ الأمر بتسخين ملعقة من زيت الزيتون في مقلاة على نار متوسطة، حيث يمكن إضافة بصل مفروم ناعمًا وقطع صغيرة من الثوم لتتأثر بنكهتهما اللذيذة في الزيت.

بعد أن يصبح البصل شفافًا وذهبي اللون، يمكن إضافة مجموعة متنوعة من الخضار المفرومة، مثل الفلفل الحلو والكوسا والطماطم. قم بتحمير الخضار لمدة قليلة، مع التحريك المستمر، حتى تصبح ناعمة وتفقد جزءًا من مياهها.

في هذه المرحلة، يمكن إضافة التوابل والبهارات حسب الذوق الشخصي، مثل الملح والفلفل الأسود والكمون لتحسين النكهة. سيساعد ذلك في تحقيق توازن لذيذ بين الخضار. من ثم، قم بكسر البيض في وسط المقلاة وامزجه بلطف مع الخضار.

اترك البيض يتماسك قليلاً دون خلط كثيرًا للحفاظ على قطع الخضار بشكل واضح. أخيرًا، قدم العجة اللذيذة على الفور، ساخنة وطازجة، ويمكن تزيينها بالبقدونس المفروم أو شرائح الطماطم الطازجة لإضافة لمسة نهائية من الطعم والجمال.

تعتبر هذه العجة بالخضار خيارًا صحيًا وشهيًا لوجبة السحور، حيث توفر البروتين من البيض والعديد من العناصر الغذائية الضرورية من الخضار. ما رأيك بتجربة تحضير عجة الكوسا التركية لتكون وجبة معجنات مثالية للسحور.

عجة بالخضار

سندوتشات الدجاج

لإعداد سندوتشات الدجاج الشهية والمشبعة لتكون وجبة مثالية في وقت السحور، يمكن اتباع خطوات بسيطة لضمان النكهة اللذيذة والتغذية المتوازنة. يبدأ الأمر بتحضير الدجاج، حيث يمكن تقطيع صدور الدجاج إلى شرائح رقيقة وتتبيلها بخلطة من التوابل، مثل الزعتر، والكمون، والفلفل الأسود، وقليل من الملح.

سخّني مقلاة على نار متوسطة وأضيفي ملعقة من زيت الزيتون، ثم قم بشوي الدجاج حتى يصبح لونه ذهبيًا وينضج تمامًا. يُفضل تقديم شرائح الدجاج ناعمة ولذيذة. في الوقت نفسه، قم بتحضير الصلصة، حيث يمكن خلط ملعقة مايونيز صغيرة مع ملعقة صغيرة من الفلفل وقطعة صغيرة من الثوم المفروم.

يمكنك إضافة لمسة من العسل لإعطاء الصلصة نكهة خاصة وتوازناً مثالياً بين الحلاوة والتوابل. في هذه الأثناء، قم بتحمير شرائح خبز السندوتش على الشواية أو في المقلاة لتحصل على قوام مقرمش. بعد ذلك، قم بترتيب السندوتشات، حيث ضع شرائح الدجاج المشوية على شرائح الخبز المحمصة واسكب الصلصة بشكل سخي.

يمكنك إضافة شرائح الطماطم والخس لإضافة نكهة منعشة وتحقيق توازن غذائي. أخيرًا، قم بطي الخبز ليشكل سندوتش الدجاج اللذيذ والجاهز لتناوله في وقت السحور. تلك السندوتشات توفر مزيجًا مثاليًا من البروتين والكربوهيدرات لتمنحك الطاقة الضرورية خلال اليوم.

سندوتشات الدجاج

بيض بالمشروم

لتحضير وجبة شهية ومشبعة من بيض بالمشروم لتكون خيارًا صحيًا في وقت السحور، يمكن اتباع إجراءات بسيطة ولذيذة. يبدأ الأمر بتسخين ملعقة زيت زيتون في مقلاة على نار متوسطة، حيث يمكن إضافة بصل مفروم وقطع مشروم ليتم القلي حتى يصبحان ذهبيين ورائحتهما تملأ المطبخ بالنكهة الشهية.

بعد ذلك، قم بكسر البيض في وعاء، وأضف البهارات حسب الرغبة، مثل الملح والفلفل الأسود والزعتر. اخفق البيض جيدًا حتى يمتزج الكل بشكل متجانس. أضف البيض المخفوق إلى المزيج من المشروم والبصل في المقلاة، وقلّب المكونات بلطف حتى يتجانس البيض مع المشروم ويتكون خليط ناعم ومتجانس.

يمكن إضافة لمسة نهائية من الطماطم المقطعة أو البقدونس المفروم لتعزيز النكهة وإضفاء مظهر جمالي على الطبق.قم بتقديم بيض بالمشروم اللذيذ على الفور، ويمكن تقديمه على خبز محمص أو مع خبز بالكامل، وهو جاهز لتكون وجبتك اللذيذة والمغذية في وقت السحور.

بيض بالمشروم

سلطة مكرونة بالخضار

لتحضير سلطة مكرونة بالخضار كوجبة خفيفة ومشبعة في وقت السحور، يمكن اتباع إجراءات بسيطة وإضافة توابل ونكهات تجعلها لذيذة ومغذية. يبدأ الأمر بغلي مكرونة حسب توجيهات العبوة، حيث يفضل إضافة الملح إلى ماء الغليان لتحسين نكهة المكرونة.

بينما تنضج المكرونة، قومي بتحضير الخضار. يمكن شراء خضار جاهزة أو تحضير مزيج مناسب، مثل الطماطم المقطعة إلى مكعبات، والفلفل الحلو الملون المفروم، والخيار المقشر والمقطع إلى شرائح رقيقة.

بعد استواء المكرونة وتركها تبرد قليلاً، قومي بخلطها مع الخضار في وعاء كبير. لإضفاء نكهة إضافية، يمكن إضافة زيت الزيتون وعصير ليمونة، ويمكن أيضًا إضافة الثوم المفروم والأعشاب الطازجة مثل البقدونس.

يُفضل ترك السلطة في الثلاجة لبضع ساعات قبل التقديم لتتشرب النكهات. قدمي سلطة المكرونة بالخضار باردة ومنعشة في وقت السحور، ويمكن إضافة بعض شرائح الجبن أو الدجاج المشوي لإضافة البروتين إلى هذه الوجبة اللذيذة.

سلطة مكرونة بالخضار

الأسئلة الشائعة

يمكن استخدام صدور الدجاج المشوية أو المطهوة بدون زيت إضافي، ويمكن إضافة صلصات صحية مثل صلصة الزبادي أو الزعتر.

يُفضل تناول سلطة المكرونة طازجة للحفاظ على جودة الخضار والمكرونة. لكن يمكن تجهيز العناصر المكونة لاحقًا وخلطها قبل التقديم.

يمكن إضافة السبانخ أو الفاصوليا الخضراء لزيادة الألياف والفيتامينات. كما يمكن استخدام بديل للبيض مثل بياض البيض لتقليل الدهون.

في الختام، يظهر تنوع وصفات السحور المقترحة كخيارات شهية ومغذية لتلبية احتياجاتك في شهر رمضان. سواء كنت تبحث عن وجبة سريعة وسهلة مثل سندوتشات الدجاج أو وجبة خفيفة وصحية مثل سلطة المكرونة بالخضار، يمكن تكييف هذه الوصفات وفقًا لتفضيلاتك الشخصية واحتياجاتك الغذائية. وباختيار وتحضير هذه الوصفات، يمكنك الاستمتاع بوقت السحور بطريقة لذيذة وصحية، مما يسهم في تعزيز طاقتك وراحتك خلال شهر رمضان المبارك.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *