5 مشروبات صحية للصائمين في رمضان

مشروبات صحية للصائمين

في شهر رمضان الفضيل، تواجه الكثير من الصائمين تحديات صحية مختلفة تتطلب اهتمامًا خاصًا بتغذيتهم وترطيبهم. هل واجهت يومًا ما تساؤلات حول وصفات مشروبات صحية للصائمين وكيفية تعويض فقدان السوائل خلال ساعات الصيام؟ هل تبحث عن بدائل صحية للمشروبات الغازية والمحلاة التي قد تكون غير مفيدة للجسم أثناء شهر رمضان؟

إن توفير المشروبات الصحية والمنعشة يمثل جزءًا هامًا من تحقيق توازن غذائي أثناء فترة الصيام. في هذا السياق، نقدم لكم خمس وصفات لمشروبات صحية ولذيذة، ستلبي احتياجات الصائمين وتساهم في إبقائهم منعشين ومستعدين لاستقبال وقت الصيام. دعونا نستعرض معًا هذه الوصفات الرائعة وكيف يمكن لكل منها أن تكون إضافة قيمة لرمضانكم الكريم.

وصفات مشروبات صحية ولذيذة للصائمين

في شهر رمضان، يصبح الاهتمام بتناول المشروبات الصحية أمرًا مهمًا للصائمين، حيث يلعب الترطيب الجيد دورًا مهمًا في الحفاظ على الصحة والنشاط خلال ساعات الصيام. لذلك نقدم لكم من “طاهي بوك” –أفضل موقع طبخ عربي-، مجموعة من وصفات المشروبات الصحية واللذيذة، التي تمثل خيارات رائعة لتلبية احتياجات الجسم والحفاظ على الطاقة طوال فترة الصيام.

ابدأي رحلتك في عالم النكهات الرائعة

هل أنتِ مستعدة لتحويل مطبخك إلى ورشة فن صناعة الحلويات؟

 لن تندمي، فاللذة في كل قضمة تنتظرك!

اكتشفي المزيد من الوصفات

عرق السوس

يتميز العرق سوس بأنه مشروب منعش ومغذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة. يساهم في تعويض السوائل والمعادن التي يفقدها الجسم خلال ساعات الصيام، ويوفر طاقة بدون إضافة السكريات الزائدة. يُعَتبر العرق سوس خيارًا صحيًا لتحسين الترطيب وتلبية احتياجات الصائمين خلال شهر رمضان.

لتحضير العرق سوس كمشروب صحي للصائمين في رمضان، يمكن اتباع الخطوات التالية، تبدأ العملية بنقع نصف كوب من السمسم الأسود في الماء لمدة 6-8 ساعات أو طوال الليل، مما يساعد في تخفيف السمسم وجعله أكثر نعومة. بعد فترة النقع، يتم طحن السمسم في الخلاط مع كمية مناسبة من الماء، مما يؤدي إلى الحصول على عصير السمسم. 

يتم تصفية عصير السمسم باستخدام مصفاة ناعمة للتخلص من البقايا والحصول على العرق النقي. يمكن إضافة ماء الزهر أو عسل النحل حسب الرغبة لتحسين النكهة وتعزيز القيم الغذائية. يتم وضع العرق في الثلاجة لتبريده، ثم يقدم في أكواب باردة أثناء وقت الإفطار.

عرق السوس

الجلاب

يحتوي الجلاب على مكونات تساعد في تعويض السوائل التي تفقدها الجسم خلال ساعات الصيام لذلك فهو يساهم في ترطيب الجسم، ويحتوي الفستق وهو المكون الاساسي للمشروب على العديد من العناصر الغذائية والبروتينات التي توفر الطاقة اللازمة.

يحتوي عصير الليمون الموجود فيه على فيتامين C، بينما يقدم الفستق فوائد المعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم. كما ويعتبر الجلاب مشروبًا منعشًا ولذيذًا حيث إنه يضيف نكهة خاصة لأوقات الإفطار في رمضان.

لتحضير الجلاب كمشروب صحي للصائمين في شهر رمضان، يمكن اتباع الخطوات التالية، تبدأ بنقع كمية مناسبة من الفستق في الماء لبضع ساعات، مما يجعله أكثر نعومة وسهل الفتح. يتم فتح الفستق واستخراجه من قشرته.

في وعاء جانبي، يُخلط الفستق المفتوح مع الماء ويُعصر بلطف للاستفادة من نكهته وعصيره. يضاف عصير الليمون وماء الزهر إلى الفستق، مع التحريك لضمان توزيع النكهات بشكل متساوٍ. يتم إضافة السكر حسب الذوق الشخصي، مع التحريك المستمر حتى يذوب تماماً.

يُبرد الجلاب في الثلاجة لبضع ساعات قبل تقديمه. يُقدم الجلاب في أكواب باردة، ويُمكن إضافة مكعبات الثلج حسب الرغبة.

الجلاب

قمر الدين

تبدأ بتحضير قمر الدين عن طريق فصل البذور واستخراج لب الفاكهة. ثم يتم وضع لب قمر الدين في الخلاط مع كمية مناسبة من الماء، ويُخلط المزيج حتى يصبح ناعماً. ومن ثم يتم تصفية عصير قمر الدين باستخدام مصفاة ناعمة للتخلص من البقايا والحصول على العصير النقي.

يضاف السكر وماء الزهر حسب الذوق الشخصي، مع التحريك المستمر حتى يذوب السكر. بعد ذلك يُبرد عصير قمر الدين في الثلاجة لفترة قبل تقديمه. ويُقدم قمر الدين في أكواب باردة، ويُمكن تزيينه بشرائح الليمون أو أوراق النعناع حسب الرغبة.

 يأتي تقديم قمر الدين كمشروب في رمضان مع العديد من الفوائد الصحية حيث يعتبر مصدرًا فعّالًا لترطيب الجسم خلال ساعات الصيام.  كما انهيحتوي على فيتامين C والبوتاسيوم، اللذان يسهمان في دعم الجهاز المناعي وصحة القلب.

يقدم قمر الدين  طعمًا لذيذًا ومنعشًا، مما يجعله اختيارًا مثاليًا للإفطار. ويحتوي على سكريات طبيعية توفر طاقة سريعة ومستدامة للصائمين.

قمر الدين

التمر الهندي

يحتوي عصير تمر الهندي على نسبة عالية من الماء، مما يساهم في تعويض السوائل التي يفقدها الجسم خلال فترة الصيام. كما يحتوي على فيتامينات ومعادن مثل فيتامين C والبوتاسيوم، مما يعزز صحة الجهاز المناعي ويساعد في تحفيز القلب.

يبدأ تحضير التمر هندي كمشروب صحي للصائمين في رمضان بنقع كمية من التمر الهندي في الماء لبضع ساعات، مما يجعلها ناعمة وسهلة الهضم. ثم يتم فصل البذور وفصل لب التمر الهندي. بعد ذلك يوضع لب التمر الهندي في الخلاط مع كمية مناسبة من الماء،

يُخلط المزيج حتى يحصل على قوام ناعم. ثم يتم تصفية العصير باستخدام مصفاة ناعمة للتخلص من الألياف والبذور، مما يعطينا العصير النقي. بعد ذلك يمكن إضافة ماء الزهر أو قطرات من عصير الليمون لتحسين النكهة. ويبرد العصير في الثلاجة لفترة ليقدم باردًا.

تمر هندي

التمر باللبن

يوفر هذا المشروب فوائد عديدة للصائمين حيث ان التمر يحتوي على سكريات طبيعية، مما يوفر طاقة سريعة للصائمين خلال فترة الإفطار. واللبن يحتوي على البروبيوتيك والكالسيوم الذي يعزز صحة الجهاز الهضمي.

يحتوي التمر واللبن على نسبة عالية من الماء، مما يساهم في تعويض السوائل التي يفقدها الجسم خلال الصيام. ويوفر التمر باللبن فيتامينات ومعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B، الذين يلعبون دورًا هامًا في دعم صحة الجسم.

لتحضير التمر باللبن كمشروب صحي للصائمين في رمضان، نبدأ بنقع كمية مناسبة من التمر في الماء لبضع ساعات، مما يساعد في تليينه. ومن ثم يتم فصل البذور من التمر ووضع لب التمر في الخلاط. بعد ذلك يضاف اللبن إلى الخلاط مع لب التمر، ويُخلط المزيج حتى يصبح ناعمًا ومتجانسًا.

يمكن إضافة ماء الزهر أو ماء الورد لتحسين النكهة وإضفاء لمسة من العطر. ثم يُبرد المشروب في الثلاجة لبضع ساعات قبل التقديم. ويُقدم التمر باللبن في أكواب باردة، ويمكن تزيينه بشرائح من اللوز أو رشة من القرفة حسب الرغبة.

التمر باللبن

الأسئلة الشائعة

نعم، لكن بحذر، حيث توفر المشروبات الرياضية الكهربليت والمعادن التي يمكن أن تكون مفيدة.

نعم، ولكن بتدبير، حيث يفضل تجنب الكميات الكبيرة من الكافيين لتجنب الجفاف.

يفضل تجنب المشروبات الغازية بسبب احتوائها على الكافيين والسكر، الذي يمكن أن يزيد من العطش.

في ختام هذا المقال، ندعوكم إلى اتباع عادات تناول المشروبات الصحية خلال شهر رمضان، حيث تلعب هذه العادات دورًا هامًا في الحفاظ على الترطيب الجيد وتوفير الطاقة الضرورية للصائمين. احرصوا على تضمين مجموعة متنوعة من المشروبات الطبيعية والمغذيات في روتينكم اليومي لضمان تجربة صيام صحية وممتعة.

    1 تعليق

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *