بطاطس صغيرة مشوية طبق شهي ومثالي

  • وقت التحضير
    15 دقيقة
  • وقت الطهي
    15 دقيقة

بطاطس صغيرة مشوية هي مقبلات شهية وسهلة التحضير، وهي من أكثر الأطباق المحبوبة حول العالم. فهي مثالية لوجبات الغداء أو العشاء، ويمكن تقديمها مع مجموعة متنوعة من الأطباق.

تتميز بطاطس صغيرة مشوية بأنها مقرمشة من الخارج وطريّة من الداخل، وهي مصدر جيد للألياف والعناصر الغذائية الأخرى. كما أنها منخفضة السعرات الحرارية والدهون، مما يجعلها خيارًا صحيًا.

هناك العديد من الطرق المختلفة لإعداد بطاطس صغيرة مشوية، ولكن الوصفة الأساسية هي نفسها دائمًا. أولاً، اغسلي البطاطس جيدًا وجففيها. ثم، اخلطي زيت الزيتون والملح والفلفل الأسود في وعاء صغير. اغمري البطاطس في خليط الزيت والتوابل. ثم، رصي البطاطس في صينية فرن. واخبزي البطاطس لمدة 30-35 دقيقة، أو حتى تنضج.

إذا كنت ترغبين في إضافة نكهة إضافية إلى الطبق، يمكنك إضافة التوابل الأخرى إلى خليط الزيت والتوابل. على سبيل المثال، يمكنك إضافة الثوم البودرة أو البابريكا أو الزعتر. يمكنك أيضًا دهن البطاطس بقليل من الزيت قبل خبزها للحصول على بطاطس أكثر مقرمشة.

بطاطس صغيرة مشوية هي مقبلات لذيذة وسهلة التحضير، وهي مثالية لوجبات الغداء أو العشاء. جربها اليوم واستمتع بطعمها اللذيذ.

أسرار لتحضير بطاطس مشوية شهيّة:

اختاري البطاطس المناسبة:

يبدو اختيار البطاطس المناسبة للشوي ضرباً من الجنون، فمن سيقف أمام طوابير البطاطا ليختار الأفضل، ولكن صدقيني عزيزتي اختيار البطاطس الأفضل هو جزء من عملية الشوي ذاتها، وستساعدك للحصول على أفضل نكهة، حيث يفضل استخدام البطاطس الناعمة في الشوي، لأنها تحتوي على نسبة عالية من النشويات، وهذا يساعد في ان تحافظ على شكلها وقوامها المثالي أثناء الشوي.

وضع البطاطس في الملح:

وهي من الأسرار التي لن يخبرك بها أحد، لتصلي إلى نكهة البطاطا التي تريدين عليك بوضعها في الماء المالح، ويتم ذلك عن طريق إضافة ملعقة من الملح لكل ليتر من الماء، ومن ثم غمر البطاطا بالماء المالح، هذا سيعطيها نكهة أثناء عملية الشوي، ويقلل من الزيوت الموجودة فيها.

أضيفي البهارات:

تعتبر إضافة البهارات من الأشياء التي تضفي نكهة رائعة على البطاطس قبل شويها، يمكنك تجفيفها من الماء جيداً، ومن ثم إضافة البهارات التي تحبين، والتي ترغبين في أن تبرز نكهة البطاطس، كالزعتر البري أو البابريكا المدخن.

قطعي البطاطس:

يمكنك تقطيع البطاطس إلى مكعبات، أو شرائح أو يمكنك تركها كما هي، إلا ان تقطيعها سيوفر من مدة شويها والزمن اللازم لإتمام العملية.

الشواء المتجانس:

واحد من أهم أسرار الشواء، هو ان تشوي البطاطا على مهل، بشكلٍ متجانس، حيث يفضل أن تحمي الجمر أولاً لمدة كافية، ومن ثم تضع البطاطس تشوى لمدة تتراوح بين (30-40) دقيقة وهي المدة الأمثل لتحصل فيها على اللون المطلوب والقوام المطلوب.

يمكنك ان تقومي بشوي البطاطس بالفرن، كما يمكن أن تقومي بشويها في جرّة خاصة، حيث تكون هذه الجرَة محكمة الإغلاق وتحافظ على رطوبتها الداخلية.

 

بطاطس صغيرة مشوية

فوائد البطاطس المشوية:

للبطاطس أهمية وقيمة غذائية كبيرة لا يمكن تجاهلها، ولكن ما يحدد قيمتها الغذائية هي الطريقة التي تُطهى بها، فالبطاطا المقلية بالرغمن من انها ذات شعبية أكبر، لكنها لا تحتوي على ذات الفوائد في البطاطس المشوية أو المسلوقة مثلاً ومن أهم فوائد البطاطا:

  1. تساعد البطاطا في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له، فهي تحتوي على قدرٍ جيد من الكربوهيدرات فهي وجبة مناسبة في ليالي الشتاء الباردة.
  2. تساعد البطاطا في السيطرة على ضغط الدم، وذلك لاحتوائها على مركبات تضبط معدل الضغط وتسيطر عليه.
  3. تحتوي الباطاطس على فيتامين ب6، وهو من الفيتامينات المسؤولة عن صحة الجلد، بالإضافة إلى الأدوار الكثيرة التي يقوم بها الفيتامين ب6 في الجسم، حيث أثبتت الدراسات أنه يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء.

    المكوّنات

    التغذية

    • القيمة اليومية*
    • بطاطس صغيرة مشوية
      184 سعرة حرارية، 1,3 غرام سكر، 19 غرام كربوهيدرات، 2 غرام بروتين، 11,8 غرام دهون.

      طريقة التحضير

      إليك عزيزي القارئ طريقة تحضير وصفة البطاطس الصغيرة المشوية السريعة والبسيطة:

      خطوة 1

      توضع البطاطس في قدر كبير وتغمر بالماء البارد مع نصف ملعقة صغيرة من الملح ثم ترفع على نار عالية وعندما يغلي الماء تخفف النار وتطهى البطاطس لمدة خمس دقائق ثم تصفى وتجفف.

      خطوة 2

      يوضع ربع كوب من زيت الزيتون والثوم والأوريغانو والريحان المجفف والزعتر المجفف والقليل من الملح والفلفل الأسود المطحون وتمزج المكونات مع بعضها حتى تتجانس.

      خطوة 3

      تضاف قطع البطاطس إلى المزيج السابق وتقلب حتى تتغطى جيدًا ثم توضع في صينية مدهونة بالزيت وتخبز في فرن محمى مسبقًا على 400 درجة فهرنهايت لمدة 15 دقيقة أو حتى تنضج وتصبح مقرمشة.

      خطوة 4

      تخلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع البقدونس المفروم وتوزع على حبات البطاطس وتقلب معها.

      خاتمة

      استخدمي بطاطس صغيرة متساوية الحجم لضمان نضجها بالتساوي. اغسلي البطاطس جيدًا وجففيها قبل خبزها.

      خريجة الجامعة الأردنية بتخصص اللغة العربية وآدابها متخصصة بكتابة المقالات باللغة العربية وبالأخص مقالات الطهي ولدي شغف في هذا المجال لذلك سأقدم لكم هذه الوصفات بشكل مفصل لتطبيقها بكل سهولة

        قد يعجبك أيضًا

        التعليقات

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *