طريقة تحضير شوربة الكفتة بالشعيرية

شوربة الكفتة بالشعيرية
  • وقت التحضير
    5 دقائق
  • وقت الطهي
    20 دقيقة

شوربة الكفتة بالشعيرية هي وجبة شهية تعتبر جزءًا من المأكولات العربية والتركية التقليدية. يُعتقد أن أصلها يعود إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تاريخها يمتد لعدة قرون حيث استخدم الناس اللحم المفروم والتوابل المختلفة لإعداد كفتة اللحم ومن ثم تضاف إلى شوربة غنية.

تتضمن مكونات شوربة الكفتة عادة اللحم المفروم، والبصل، والبهارات مثل الكمون والكزبرة والبقدونس. يُشكل اللحم المفروم إلى كرات صغيرة تُعرف بالكفتة، وتُضاف إلى شوربة ساخنة تتكون عادة من مرقة اللحم والخضروات.

شوربة الكفتة تُعتبر وجبة شهية ومشبعة، وقد انتشرت في معظم مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يمكن تحضيرها بعدة طرق مختلفة حسب التقليد المحلي واختلاف الوصفات المحلية.

شوربة الكفتة بالشعيرية

طريقة تخزين شوربة الكفتة بالشعيرية

بالرغم من أن تلك الشوربة اللذيذة غالبًا ما تنتهي بمجرد تحضيرها خاصةً إذا كان الطقس بارد؛ لأنها تكون ساخنة وشهية. لكن إن تبقى منها شيء، فيمكن الاحتفاظ بها في علبة محكمة الغلق لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 أيام كحد أقصى. مع العلم أنك عندما تخرجها من الثلاجة سيكون قوام الشوربة سميكًا. لذا يُفضل إضافة القليل من الماء لتفكيك الخليط، ومن ثم إعادة تسخين الشوربة على نار هادئة.

مع العلم أنه يمكن تجميد شوربة الكفتة في الفريزر لمدة تصل إلى 3 أشهر. لكن يجب إخراجها ووضعها في الثلاجة لمدة ليلة حتى يذوب الثلج. بعد ذلك يتم إضافة القليل من الماء لأن الشعيرية تمتص المرق، ويتم تسخينها على نار هادئة.

هل شوربة الكفتة تحتوي على الجلوتين؟

نعم بالطبع، فإن الشعيرية تشتمل على الدقيق، لذا فهي ليست خالية من الجلوتين. ولا ينصح بتناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الجلوتين.

ما الذي يُقدم مع شوربة الكفتة؟

يمكن تزيين شوربة الكفتة بالقليل من البقدونس. ومن الأفضل تقديمها مع القليل من شرائح الليمون وأي نوع من السلطة المفضلة لديك، مثلًا: السلطة العربية أو سلطة الفتوش.

نصائح الخبراء لتحضير شوربة الكفتة بالشعيرية

هناك بعض النصائح المهمة التي يجب علينا الالتزام بها عند تحضير شوربة الكفتة حتى نحصل على القوام والمذاق المثالي، ومنها ما يلي:

  •  في حالة عدم امتلاك الوقت الكافي لتحضير كرات اللحم في المنزل. فيمكن استعمال كرات اللحم الجاهزة سواء من الجزار أو أي نوع آخر مفضل لديك.
  • يمكن زيادة القيمة الغذائية للشوربة من خلال إضافة بعض الخضروات الطازجة إليها. على سبيل المثال: مكعبات الجزر، والبطاطس، والكوسة، والبازلاء.
  • إن لم يكن لديك المرق السائل، فيمكن استعمال الماء المضاف إليه مرق الخضار العضوي. لكن تجنبًا لأضرار المرق العضوي، يُفضل استعمال المرق السائل الطبيعي.
  • يمكن استبدال الشعيرية بأي نوع آخر من المكرونة المفضلة لديك.
  • إن كنت لا تحب اللحم، فيمكن وضع قطع الدجاج، مع العلم أن الدجاج تنضج أسرع من اللحم. لذا يجب الإطلاع على الشوربة بين الحين والآخر حتى لا تنضج أكثر من اللازم.

    المكوّنات

    مكونات الشوربة

      طريقة التحضير

      شوربة الكفتة أو ما يسمى بشوربة كرات اللحم من الأطباق المميزة والشهية والتي من الممكن تقديمها كطبق جانبي أو رئيسي.

      خطوة 1

      يوضع كل من البصل المبشور والثوم المفروم والبقدونس المفروم والبهارات السبعة والملح والفلفل الأسود المطحون والقرفة المطحونة وزيت الزيتون واللحم المفروم في وعاء عميق ثم تعجن المكونات مع بعضها حتى تتشكل عجينة كفتة متجانسة ومتماسكة.

      خطوة 2

      تشكل عجينة الكفتة على هيئة كرات صغيرة.

      خطوة 3

      يوضع زيت الزيتون في قدر على النار وعندما يسخن تضاف كرات اللحم وتقلب حتى تكتسب اللون البني.

      خطوة 4

      تضاف الشعيرية وتقلب حتى تتحمر وتكتسب اللون الذهبي.

      خطوة 5

      يضاف معجون الطماطم ومكعب مرق الدجاج والماء والملح والفلفل الأسود المطحون إلى القدر

      خطوة 6

      تحرك المكونات ويترك المزيج حتى يغلي ثم تخفف النار وتطهى الشوربة لمدة 20دقيقة أو حتى تنضج كرات اللحم تماما.

      خطوة 7

      يضاف البقدونس المفروم ويحرك ويطهى لمدة دقيقة ثم يرفع القدر عن النار وتسكب الشوربة في أكواب التقديم وتزين بالبقدونس المفروم.

      خاتمة

      يمكنك إضافة الخضروات إلى هذه الشوربة كالجزر والبطاطس والكوسا.

      خريجة الجامعة الأردنية بتخصص اللغة العربية وآدابها متخصصة بكتابة المقالات باللغة العربية وبالأخص مقالات الطهي ولدي شغف في هذا المجال لذلك سأقدم لكم هذه الوصفات بشكل مفصل لتطبيقها بكل سهولة

        قد يعجبك أيضًا

        التعليقات

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *