طريقة تحضير سلطة البرغل التركية بكل سهولة

  • وقت التحضير
    30 دقيقة
  • وقت الطهي
    10دقائق

تعتبر سلطة البرغل التركية واحدة من الأطباق الشهية والصحية في المطبخ التركي. إنها تجمع بين نكهات البرغل اللذيذة والخضروات الطازجة والتوابل العربية التي تمنحها مذاقًا فريدًا وشهيًا. يُعتبر البرغل مكونًا أساسيًا في العديد من الأطباق التركية، ولكن سلطة البرغل تبرز بفضل بساطتها وسرعة تحضيرها.

يُعتبر البرغل مصدرًا غنيًا بالألياف والفيتامينات والمعادن، وهذا يجعل سلطة البرغل خيارًا صحيًا للمأكولات الخفيفة والسلطات. يُضاف إلى ذلك، فإنها تعتبر وجبة نباتية، مما يجعلها مناسبة للنباتيين والمتبعين لنظام غذائي نباتي.

في هذا المقال، سنتعرف على خطوات تحضير سلطة البرغل التركية بالتفصيل، بدءًا من اختيار البرغل المناسب وحتى تقديمها بشكل جميل ولذيذ. سنشرح كيفية إعداد البرغل واختيار المكونات الصحيحة لتحقيق أفضل نكهة، كما سنقدم لك في النهاية بعض النصائح التي تساعدك تحقيق أفضل النتائج.

إن معرفة كيفية تحضير سلطة البرغل سيسمح لك بإضافة هذا الطبق اللذيذ إلى قائمة أطباقك بسهولة، سواء كنت تبحث عن وجبة خفيفة صحية أو ترغب في تقديم طبق جانبي شهي لضيوفك. دعونا نستمتع برحلة استكشاف هذه الوصفة اللذيذة والمفيدة من عالم المأكولات التركية.

سلطة البرغل التركية

ما هو برغل القمح؟

إن البرغل ينتمي إلى الحبوب الكاملة الأكثر انتشارًا في الشرق الأوسط. يُصنع البرغل من القمح القاسي، والقمح المجفف. كانت النشأة الأولى للبرغل في منطقة الشرق الأوسط، وحوض البحر المتوسط، لذا نجده من المكونات الأساسية في معظم الأطباق.

هل البرغل مغذي؟

إن البرغل ليس فقط شهيًا وسهل التحضير بل إنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. فمثلًا هو يساهم في التقليل من الإصابة بأمراض القلب وداء السكري؛ بفضل احتوائه على نسبة عالية الألياف الطبيعية.

علاوة على ذلك، فإنه يعزز الشعور بالشبع، مما يساهم في التخلص من الوزن الزائد، وحماية الجهاز الهضمي من الأمراض المختلفة. مع العلم أنه يوجد من البرغل نوعين، وهما: الخشن، والناعم، لكن الأكثر خشونة هو الأعلى من حيث القيمة الغذائية.

هل تُقدم سلطة البرغل التركية دافئة أم باردة؟

يمكن تقديمها دافئة بمجرد تحضيرها. لكن أغلب الناس تُفضلها باردة. مع العلم أنه يمكن الاحتفاظ بتلك السلطة لعدة أيام في الثلاجة.

هل سلطة البرغل خالية من الغلوتين؟

إن البرغل من منتجات القمح، لذا فهو يحتوي على نسبة من الغلوتين. فإن كان أحد أفراد العائلة لديه حساسية اتجاه الغلوتين، فيجب أن يمتنع عن تناول تلك السلطة. مع العلم أنه يمكن استبدال البرغل بالكسكس أو الأرز؛ لعدم احتوائهما على الغلوتين.

ما الذي يُقدم مع سلطة البرغل؟

هناك العديد من الأطباق التي يمكن تقديم سلطة البرغل إلى جانبها، ومنها ما يلي:

نصائح الخبراء لتحضير سلطة البرغل

هناك بعض التعليمات المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار عند تحضير تلك السلطة، ومن أهمها ما يلي:

  • من الضروري نقع البرغل قبل تحضير السلطة، غالبًا ما تحتاج تلك العملية إلى ما بين 20 إلى 30 دقيقة. تحققي من أن الحبوب طرية وليست مطاطية.
  • إن كنتِ ترغبين في الاحتفاظ بها، فأنتظري حتى تبرد، ومن ثم انقليها إلى عبوة محكمة الغلق، وخزنيها في الثلاجة لمدة 3 أيام كحد أقصى.
  • من الأفضل الامتناع عن استعمال البرغل الخشن للغاية، ولكن إذا اضطررتي لذلك، فأتبعي خطوات تحضيره الموجودة على العبوة.

 

    المكوّنات

    التغذية

    • القيمة اليومية*
    • سلطة البرغل التركية
      346 سعرة حرارية، 68,3 غرام كربوهيدرات، 12.4 غرام بروتين، 2,8 غرام دهون. 0,4 غرام دهون مشبعة.

      طريقة التحضير

      إليك عزيزي القارئ طريقة تحضير سلطة البرغل التركية خطوة بخطوة وبالصور:

      خطوة 1

      ينقع البرغل في الماء المغلي لمدة 20 إلى 30 دقيقة حتى يصبح طريًّا مع التقليب بين الحين والآخر.

      خطوة 2

      يوضع كل من زيت الزيتون والملح ومعجون الطماطم والفلفل في مقلاة على نار خفيفة حتى يغلي المزيج ويستمر الطهي لمدة خمس إلى سبع دقائق مع التحريك بين الحين والآخر حتى يصبح قوام الخليط كريميًّا.

      خطوة 3

      يرفع المزيج السابق عن النار ويضاف إليه البرغل ويقلب معه حتى يتغطى البرغل جيدًا بالمعجون ويترك جانباً حتى يبرد لمدة عشر دقائق.

      خطوة 4

      يوضع مزيج البرغل في وعاء عميق ويضاف إليه كل من البصل بنوعيها والخيار والفلفل الأحمر والبقدونس والهلالينو ودبس الرمان وعصير الليمون والكمون المطحون وتقلب جميع المكونات مع بعضها.

      خطوة 5

      تقدم السلطة فور تجهيزها أو تبرد قليلاً في الثلاجة قبل التقديم.

      خاتمة

      يجب أن يكون قوام البرغل بعد النفع ناعمًا وليس مطاطيًّا. إذا لم يكن لديك البرغل الناعم وأردت استخدام النوع الخشن فانتبه إلى تعليمات الموجودة على العبوة لتحضيره.

      خريجة الجامعة الأردنية بتخصص اللغة العربية وآدابها متخصصة بكتابة المقالات باللغة العربية وبالأخص مقالات الطهي ولدي شغف في هذا المجال لذلك سأقدم لكم هذه الوصفات بشكل مفصل لتطبيقها بكل سهولة

        قد يعجبك أيضًا

        التعليقات

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *