طريقة تحضير معكرونة البيستو الإيطالية في المنزل

معكرونة البيستو
  • وقت التحضير
    10 دقائق
  • وقت الطهي
    10دقائق

تعتبر معكرونة البيستو واحدة من تلك الأطباق الإيطالية اللذيذة والتي يمكن تحضيرها بسهولة في منزلك. إنها تمزج بين مذاق البازيل والمكسرات وجبنة البارميزان لتقدم لك تجربة مذاق فريدة تأخذك في رحلة إلى شوارع إيطاليا الضيقة والمطاعم العائلية الدافئة.

تاريخ مكرونة البيستو يمتد عبر القرون، حيث كانت واحدة من الأطباق الشهيرة في إقليم ليجوريا الإيطالي. تعتمد وصفة البيستو على قليل من المكونات البسيطة والطازجة، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للأيام التي تحتاج فيها إلى وجبة سريعة ولذيذة. إن مكونات البيستو تشمل الريحان، والثوم، والزيت الزيتون، والمكسرات مثل الصنوبر، والجبنة البارميزان، وربما قليلاً من عصير الليمون لإضافة نكهة مشرقة.

معكرونة البيستو
معكرونة البيستو

إعداد مكرونة البيستو في المنزل يمكن أن يكون تحدًا ممتعًا. ستحتاج إلى طهي المعكرونة حتى تصبح مثلجة ولكن مازالت متماسكة، ومن ثم مزجها بالصلصة الغنية بنكهة الريحان والثوم والجبنة. يمكنك تخصيص الكميات والنكهات وفقًا لاختيارك الشخصي، مما يجعل معكرونة البيستو وجبة مثالية لتناسب ذوقك.

في هذا المقال، سنشرح لك خطوة بخطوة كيفية إعداد مكرونة البيستو في المنزل بطريقة سهلة وسريعة. سنقدم نصائح حول اختيار أفضل المكونات وكيفية تخصيص الوصفة وفقًا لتفضيلاتك. كما سنشارك معك بعض الأفكار لتقديم معكرونة البيستو بطرق مبتكرة.

فلنبدأ في هذه الرحلة اللذيذة لاستكشاف عالم مكرونة البيستو والطريقة التي يمكنك من خلالها تحقيق تلك النكهة الإيطالية الفريدة في منزلك.

تخزين مكرونة البيستو

يُفضل عدم تخزين مكرونة البيستو لأنها تحتوي على الريحان الذي يتغير لونه بعد مدة قصيرة، فيصبح شكلها غير مثالي. علاوة على ذلك، فإن الصنوبر يفقد قرمشته عند التخزين، لذا من الأفضل تحضير كمية صغيرة مناسبة لعدد الأفراد، وتناولها بمجرد تحضيرها.

ما الذي يُقدم مع معكرونة البيستو؟

من الممكن أن يتم تناول مكرونة البيستو بمفردها كوجبة خفيفة. يمكن أيضًا أن تكون وطبق جانبي لبعض الأطباق الرئيسية، ومنها:

  • دجاج الكابريزي.
  • سلطة الدجاج.
  • سمك الهلبوت المخبوز.
  • الروبيان المشوي.
  • دجاج إيطالي مقرمش.
  • خبز الدجاج بالبارميزان.

نصائح الخبراء لتحضير معكرونة البيستو

هناك بعض النصائح المهمة التي نصح بها الخبراء لتحضير ألذ وأشهى طبق مكرونة البيستو، ومن أهمها ما يلي:

  • يفضل إخراج كوب واحد من ماء المكرونة قبل تصفيتها مباشرة وليس في وقت مبكر عن ذلك. إذ إنها لا تكون نشوية بالقدر الكافي. يُفضل أخذ كوب أو أكثر لأنك امتصاص المكرونة للماء يختلف حسب نوعها.
  • من الضروري وضع الملح في الماء عند سلق المكرونة، وعندما يغلي الماء نقوم بإضافة المكرونة. مع الحرص على إخراجها عندما يصبح ملمسها جيد، وليس عندما تتحول إلى هريسة.
  • في حالة عدم توفر الريحان، فيمكن استبداله بالكثير من أنواع الخضار الأخرى. على سبيل المثال: البقدونس، والسبانخ، والنعناع، والكرنب، والبروكلي، والبنجر الأخضر، والجرجير.
  • يمكن إضافة المكسرات إلى مكرونة البيستو، بالنسبة لي فإنني أفضل إضافة الصنوبر. لكن نظرًا لارتفاع سعره، فيمكن استبداله بأنواع مكسرات أخرى. على سبيل المثال: عين الجمل، والكاجو، والفستق، وبذور القنب، وبذور زهرة عباد الشمس.
  • يمكن استعمال كافة أنواع المكرونة في هذه الوصفة لكن أفضل استعمال السباجتي. في حالة عدم توفرها يمكن استعمال الكثير من أنواع المكرونة الأخرى. على سبيل المثال: فارفالي، وفوسيلي، وريجاتوني، وينجويني، وتورتيليني، وبيني، وأوركيت.
  • من الأفضل إضافة الخضار أي الريحان بالنهاية؛ لأن إذا تم وضعه في البداية سيتحول لونه إلى اللون الأسود.
  • يُفضل تناول تلك المكرونة وهي دافئة لأنها تكون أكثر قرمشة. يمكن إضافة القليل من الملح، والفلفل الأسود، وعصير الليمون كلمسة أخيرة قبل التقديم.
  • يمكن تزيين الطبق بالكثير من المكونات الرائعة، ومنها الطماطم الصغيرة سواء كانت طازجة أو محمصة، والموزاريلا، ونبات الكبر، والقرنبيط المحمص، والهليون.

    المكوّنات

      طريقة التحضير

      صلصة البيستو من أسهل الوصفات التي يمكن تحضيرها وإضافتها إلى أي نوع من المعكرونة وتقديمها على الغداء أو العشاء.

      خطوة 1

      تسلق المعكرونة حسب التعليمات المدونة على العبوة ثم تصفى ويحتفظ بمقدار كوب واحد من ماء السلق.

      خطوة 2

      أثناء سلق المعكرونة يوضع كل من الصنوبر المحمص والثوم المفروم وجبن البارميزان المبشور في محضر الطعام وتطحن المكونات حتى تصبح ناعمة ثم يضاف الريحان ويفرم في المحضر مع الخليط.

      خطوة 3

      يرش زيت الزيتون بالتدريج على الخليط أثناء تشغيل المحضر إلى أن يصبح قوام المزيج ناعمًا ثم يتبل بالملح والفلفل الأسود المطحون وعصير الليمون ويعاد تشغيل المحضر حتى تتجانس المكونات.

      خطوة 4

      توضع المعكرونة وهي ساخنة في وعاء عميق ويضاف خليط البيستو إليه ويقلب حتى تتغطى المعكرونة جيدًا ثم يضاف ربع كوب من المعكرونة في كل مرة مع التقليب حتى تصبح المعكرونة طرية ثم تضاف الطماطم الكرزية وتقلب مع المعكرونة.

      خاتمة

      يمكنك استخدام النعناع أو الجرجير أو البقدونس بدلًا من الريحان في حال عدم توفره.

      خريجة الجامعة الأردنية بتخصص اللغة العربية وآدابها متخصصة بكتابة المقالات باللغة العربية وبالأخص مقالات الطهي ولدي شغف في هذا المجال لذلك سأقدم لكم هذه الوصفات بشكل مفصل لتطبيقها بكل سهولة

        قد يعجبك أيضًا

        التعليقات

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *