طريقة عمل الغريبة: حلى من المطبخ اللبناني

طريقة عمل الغريبة
  • وقت التحضير
    10 دقائق
  • وقت الطهي
    15 دقيقة

الغريبة هي واحدة من أشهر الحلويات في العالم، وتتميز بقوامها اللين والشهي، والتي تعتمد على مكونات بسيطة وطريقة تحضير خاصة. في هذا المقال، سنستعرض بالتفصيل طريقة عمل الغريبة كـ واحدة من وصفات حلويات منزلية سهلة يقدمها لك “طاهي بوك” أفضل موقع وصفات حلويات عربي.

سنبدأ بالحديث عن المكونات الرئيسية التي تدخل في صناعة الغريبة، وهي السكر، والزبدة، والدقيق، والسمن. سنقوم بشرح كيفية اختيار هذه المكونات بعناية، وكذلك التأثير الذي تلعبه كل منها في تحقيق النكهة والقوام المثلى للغريبة.

بعد ذلك، سنتحدث عن الخطوات الأساسية في تحضير الغريبة، بدءًا من تحضير العجينة وعجنها بعناية، ثم تشكيلها وقصها بالشكل المطلوب، كما سنتناول أيضًا موضوع الخبز والتحمير، الذي يلعب دورًا حاسمًا في إعداد الغريبة، وكيفية تحقيق اللون الذهبي المثالي والقوام المثلى عبر هذه العملية.

في الختام، سنقدم بعض النصائح حول كيفية تحضير الغريبة بنجاح وبمظهر جميل، وكيفية الاستمتاع بنكهتها الرائعة. تعتبر الغريبة واحدة من الحلويات التقليدية التي تجمع بين الفن والذوق، ونأمل أن يكون هذا المقال مرشدًا مفيدًا لكل من يرغب في تعلم كيفية صنعها بنجاح.

طريقة عمل الغريبة
طريقة عمل الغريبة

هل يمكن استعمال الزبدة بدلًا من السمن عند تنفيذ طريقة عمل الغريبة؟

من الأفضل لا، فالزبدة تشتمل على 20% من الرطوبة على عكس السمن الذي يتكون من 100% من الدهون المنفصلة عن رطوبة الزبدة. لذا فستكتسب الغريبة قوام أكثر مرونة، وذلك قد يعرضها للتفتت سريعًا. إذا اضطررتِ إلى استعمال الزبدة، فيجب إضافة ملعقتين من الدقيق حتى يمتص الرطوبة الزائدة بها.

ما هي مدة صلاحية الغريبة؟

يمكن تخزينها لمدة تصل إلى أسبوعين بعلبة محكمة الغلق. ذلك لأنها لا تشتمل على الحليب أو البيض. علاوة على ذلك، فإنه يمكن تجميدها أو حفظها في الثلاجة لكن بعد التحقق من أنها قد أصبحت باردة تمامًا.

كيف أعرف أن الغريبة قد نضجت؟

تكون الغريبة عند النضج بيضاء، وبنفس الوقت ثابتة، وذات ملمس ناعم. غالبًا ما تترك بعض البقايا على اليد عند لمسها. لكن احرصي على ترك مسافة بينها قبل إدخالها الفرن حتى لا تلتصق ببعضها البعض.

نصائح حول طريقة عمل الغريبة

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند القيام بتحضير الغريبة حتى تكون متماسكة وذات مذاق شهي. من أهمها ما يلي:

  • ليس من الضروري أن تقومي بتبريد العجينة. لكن إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة للغاية في مطبخك، فمن الأفضل القيام بتبريدها لمدة 20 دقيقة كحد أقصى.
  • ضرورة التحقق من غربلة المقادير جيدًا حتى يتم الحصول على أفضل قوام.
  • من الطبيعي أن تبدو العجينة جافة في البداية. لكن بعض خلط المكونات جيدًا ستبدو أكثر تماسكًا.
  • إن وقت خبز الغريبة يعتمد على حجمها. لذا من الأفضل أن يتم استعمال مغرفة واحدة عن تشكيل العجينة، حتى تكون جميعها متساوية في الحجم. يعتبر الحجم المثالي لها هو 1.5 بوصة.
  • يتم إخراج الغريبة من الفرن قبل أن تتحول إلى اللون البني؛ لأنها ستفقد نعومتها وستصبح أكثر قساوة. لذا احرصي على إخراجها وهي باللون الأبيض.
  • في حالة إن كنتِ تعانين من حساسية تجاه المكسرات، فيمكن استبدال الفستق بالمربى.
  • التأكد من أن السمن المستخدم في نفس درجة حرارة الغرفة.
  • في حالة استعمال الزبدة بدلًا من السمن، فينبغي استعمال الزبدة غير المملحة حتى لا تؤثر على مذاق الغريبة.
  • من الأفضل عدم مبالغة في خلط العجين حتى لا يصبح ملمس العجينة جاف للغاية. لذا توقفي عن العجن بمجرد تماسك العجينة وزوال الخطوط.

 

    المكوّنات

    التغذية

    • القيمة اليومية*
    • الغريبة
      119 سعرة حرارية، 14 غرام كربوهيدرات، 1 غرام بروتين، 7 غرام دهون، 4 غرام دهون مشبعة.

      طريقة التحضير

      إن هذا الحلى يتكون من مكونات بسيطة تجعله ذا قوام كالزبدة يذوب في الفم.

      خطوة 1

      يوضع كل من السمن والسكر الناعم وقطرات الفانيليا في وعاء الخلاط وتخلط على سرعة منخفضة لمدة دقيقة واحدة.

      خطوة 2

      يضاف الطحين بالتدريج إلى المزيج السابق وتخلط المكونات لمدة دقيقة تقريباً حتى تمتزج ستبدأ العجينة بالتماسك مع الخلط لكن لا تبالغ بالخلط وتأكد من كشط الجوانب عند الحاجة.

      خطوة 3

      يستمر العجن باليد لتجميع العجينة ويضاف المزيد من الطحين إذا لزم الأمر حتى نصف الكمية الإضافية.

      خطوة 4

      توضع العجينة في كيس محكم الإغلاق وتوضع في الثلاجة لمدة 20 دقيقة.

      خطوة 5

      تشكل العجينة على شكل كرات باستحدام مغرفة بسكويت صغيرة ثم يضغط على الكرات قليلًا حتى يصبح شكلها مسطحًا قليلاً.

      خطوة 6

      توضع حبات العجينة على صينية مبطنة بورق الزبدة ثم يتم عمل فجوة صغيرة وسط كل حبة كما هو موضح في الصورة وتوضع حبة من الفستق داخل كل حية.

      خطوة 7

      تخبز الغريبة في فرن محمى مسبقا على 350 درجة فهرنهايت لمدة 15 دقيقة.

      خاتمة

      ستبقى حبات الغريبة بنفس اللون الأبيض عند خبزها فلا تنتظر أن يتغير لونها. لمعرفة ما إذا كانت الغريبة جاهزة ستشعر بصلابة عند لمس الحبة وستترك بقايا العجين على إصبعك.

      خريجة الجامعة الأردنية بتخصص اللغة العربية وآدابها متخصصة بكتابة المقالات باللغة العربية وبالأخص مقالات الطهي ولدي شغف في هذا المجال لذلك سأقدم لكم هذه الوصفات بشكل مفصل لتطبيقها بكل سهولة

        قد يعجبك أيضًا

        التعليقات

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *