طريقة عمل وصفة كانيلوني السبانخ والريكوتا

  • وقت التحضير
    1 ساعة
  • وقت الطهي
    1 ساعة

في عالم الطهي، ينسجم الإبداع واللذة معًا ليخلقوا تحفة طهو استثنائية، ومن بين تلك التحف تبرز وصفة كانيلوني السبانخ والريكوتا، حيث تتداخل نكهات الطهي الإيطالي التقليدية مع النكهات العصرية بأسلوب ساحر. بفضل توازنها المثالي بين السبانخ الطازجة وجبنة الريكوتا الكريمية، تنقل هذه الوصفة تجربة طهو فريدة إلى مطبخك، حيث يلتقي الابتكار بالتقليد لخلق تجربة طعام تستحق الاستمتاع بها. دعونا نستعرض سويًا خطوات تحضير هذا الطبق الشهي ونستمتع بلحظات الإبهار واللذة في كل قضمة ولكن بدايةً دعونا نعرف ما هي الكانيلوني.

ما هي الكانيلوني:

تعتبر الكانيلوني نوع من أنواع المعكرونة الإيطالية المستطيلة الشكل، والتي تطبخ غالباً عن طريق حشيها ومن ثم لفها.

مكونات كانيلوني السبانخ والريكوتا:

تتألف هذه الوجبة من مكونات سهلة وبسيطة، وعلى الاغلب تتوافر في كل منزل

معكرونة الكانيلوني:

وهي المعكرونة الامثل لهذه الوجية، حيث سنقوم بحشي المعكرونة، هي من الأنواع التي تحشى.

السبانخ:

يفضل استخدام السبانخ الخضراء الطازجة، حيث نقوم بطهيها قليلاً بقليل من زيت الزيتون إلى ان تذبل ونتمكن من وضعها في الكانيلوني وحشيها.

جبنة الريكوتا:

وتعتبر جينة الريكوتا من أفضل أنواع الجبنة التي يمكن استخدامها في حشي الكانيلوني، وهي تليق بالسبانخ جداً ويستعمل المكونان مع بعضهما البغض غالباً.

صوص البندورة:

كما هي العادة دائماً أقوم دائماً بالنصح بطبخ الطماطم الطازجة، مع غضافة ملعقة صغيرة من رب البندورة.

البهارات:

تحتاج هذه الوجبة إلى القليل من الملح والفلفل فقط لا غير.

جبنة البارميزان والموزاريلا:

في الوقت الذي نستخدم فيه جبنة الريكوتا للحشوة الداخلية، نقوم بوضع البارميزان والموزاريلا على الوجه الخارجي للطبف، وذلك ليكسب اللون الذهبي الرائع والنكهة اللذيذة.

بعض الأسئلة الشائعة:

هل يمكن أن تحشو الكانيولي بمكونات اخرى غير السبانخ والريكوتا؟

هناك الكثير من الحشوات التي يمكننا أن نستخدمها عندما نقوم بطبخ الكانيلوني منها:

  • البصل مع اللحم المفروم ناعم.
  • الجبنة بأنواعها المختلفة( البارميزان، الريكوتا، الموزريلا).
  • البازلاء مع اللحم.

هناك الكثير من الحشوات التي يمكن أن تحشى بها الكانيلوني، ويمكنك إضافة الحشوة التي تريدين ومن ثم غمر الكانيلوني بصلصة البندورة ووضغعها في الفرن.

ما هي فوائد السبانخ؟

مما لا شك فيه ان السبانخ تعتبر مصدراً هاماً للكثير من المواد الغذائية، وذات قيمة غذائية عالية جداً حيث تحتوي السبانخ على:

  1. البوتاسيوم.
  2. الزنك .
  3. الحديد.
  4. المعادن.
  5. مضادات الأكسدة.
  6. الفيتامين سي.
  7. الفيتامين ب.

بعض الأسئلة الشائعة:

هل تسلق الكانيلوني قبل الحشي؟

نعم  طبعاً تسلق المعكرونة الكانيلوني قبل الحشي، لمدة 3 دقائق في الماء المغلي لنتمكن من حشيها ولفها إذا كنا سنقوم بعملية حشيها، بالسبانخ او الريكوتا او غيرها، ولكن يمكن عدم سبقها إذا كنا سنضعها في الفرن مع حشوة الباشاميل مثلاً، او من غير حشوة، ويمكن ان تُطهى بفضل الصوص الذي أضفناه إليها.

ما هي طريقة تجميد الكانيلوني؟

هناك طريقة جيدة يمكن إتباعها عند تجميد الكانيلوني، حيث يمكنك أن تقومي بحشيها، ولفها وصفها في الطبق ومن ثم يمكنك أن تقومي بتغليفها بكيس نايلون، وإحكام التسكير عليها ووضعها في الثلاجة، ويمكنك ان تبقي عليها هكذا لمدة تتراوح بين 3-4 أيام.

ويمكنك في هذه الحال أن تقومي بوضع الصلصة عليها أيضاً، ووضعها في الثلاجة ولكن يجب ألا تكون المدة طويلة، ولا يفضل تجميدها، لتحافظي على نكهتها الرائعة.

وعند إخراجها من الثلاجة يمكنك ان تضعيها في الفرن فوراً، أو ان تضيفي صلصتك المفضلة إليها ومن ثم ضعيها في الفرن، هكذا يمكنك توفير بعض الوقت إن كان لديك ضيوف، أما الصوص التي أنصح بها فهي صوص البندورة، أو الباشاميل، أو صوص البولونييز.

 

    المكوّنات

    مكونات الصلصة

    مكونات الحشوة وأخرى

      طريقة التحضير

      إنه طبق إيطالي مثالي ويحتوي على جميع المكونات المفضلة:

      خطوة 1

      يوضع ربع كوب من زيت الزيتون في قدر على النار وعندما يسخن يضاف البصل والثوم ويقلب لمدة عشر دقائق تقريباً حتى ينضج ثم يضاف الجزر المبشور ويقلب لمدة خمس دقائق حتى ينضج.

      خطوة 2

      تضاف الطماطم المهروسة والتوابل الإيطالية والملح والفلفل الأسود المطحون وتقلب المكونات وتترك حتى تغلي ثم تترك على نار خفيفة لمدة 30 دقيقة دون غطاء حتى تتكاثف الصلصة ثم تنعم باستخدام الخلاط اليدوي الكهربائي.

      خطوة 3

      يوضع كوبان من جبنة الموزريلا المبشورة في وعاء عميق مع السبانخ والتوابل الإيطالية والملح والفلفل الأسود المطحون وجبن البارميزان والريكوتا والقرفة المطحونة وتقلب المكونات مع بعضها حتى تتجانس.

      خطوة 4

      يوضع قدر مملوء بالماء المملح على النار وعندما يغلي تضاف رقائق اللازانيا وتقلب بالملقط حتى لا تلتصق وبمجرد أن تصبح مرنة ترفع من القدر وتوضع على مناشف مطبخ نظيفة مفرودة على منضدة المطبخ في طبقة واحدة.

      خطوة 5

      يوزع كوب ونصف من الصلصة في قاع طبق بايريكس ثم يوضع مقدار ربع كوب من خليط السبانخ على الجزء السفلي من كل سفلي ثم تلف الشريحة وتوضع بشكل مقلوب في طبق البايركس.

      خطوة 6

      توزع الصلصة المتبقية فوق اللفائف ثم يغطى الطبق بورق الألمنيوم ثم توضع في فرن محمى مسبقا على 190 درجة مئوية لمدة 40 دقيقة حتى تسخن وتظهر فقاعات ثم يزال ورق الالومنيوم ثم يوزع مقدار كوبين من جبنة الموزريلا المبشورة على الوجه وتشوى حتى يذوب الجبن ويأخذ الوجه اللون الذهبي.

      خطوة 7

      يترك الطبق لمدة 15 دقيقة حتى تهدأ حرارته ثم يقطع ويقدم.

      خاتمة

      بعد وضع السبانخ في المصفاة لتصفيتها يفضل وضعها في منشفة قطنية وعصرها حتى لا ينزل المزيد من الماء في الحشوة.

      خريجة الجامعة الأردنية بتخصص اللغة العربية وآدابها متخصصة بكتابة المقالات باللغة العربية وبالأخص مقالات الطهي ولدي شغف في هذا المجال لذلك سأقدم لكم هذه الوصفات بشكل مفصل لتطبيقها بكل سهولة

        قد يعجبك أيضًا

        التعليقات

        لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *