تحضير كعك السمسم التركي بسهولة في المنزل

كعك السمسم التركي
  • وقت التحضير
    30 دقيقة
  • وقت الطهي
    20

تعتبر الحلويات من أهم عناصر المائدة التركية، وتشتهر بنكهاتها الرائعة والمتنوعة. من بين هذه الحلويات اللذيذة نجد “كعك السمسم التركي”، وهي وصفة تركية تقليدية تتميز بطعمها الرائع وقوامها المقرمش.

إن كعك بالسمسم هو نوع من أنواع الحلويات التقليدية في تركيا. إنه حلوى مميزة بطعمها الفريد الذي يأخذك في رحلة لذيذة في عالم النكهات التركية. يعتبر كعك السمسم وجبة خفيفة رائعة يمكن تناولها في أي وقت من اليوم. في هذا المقال، سنتعرف على كيفية تحضير كعك بالسمسم على الطريقة التركية بخطواته السهلة واللذيذة.

كعك السمسم التركي

طريقة تخزين كعك السمسم التركي

في الأغلب لن يتبقى شيء من ذلك الكعك؛ بسبب طعمه اللذيذ للغاية. لكن إن كنت محظوظًا وتبقى منها شيء، فيمكنك تخزين الكمية المتبقية من خلال تركه حتى يبرد تمامًا. ثم ضعيه في علبة محكمة الإغلاق أو كيس بلاستيكي قابل للإغلاق. يمكن بعد ذلك الاحتفاظ به في مكان بارد لمدة تصل إلى 30 يوم.

من الممكن أيضًا تجميد ذلك الكعك من خلال وضعه في علبة، مع الحرص على إضافة ورقة غير لاصقة بين كل طبقة من طبقات الكعك، ومن ثم إغلاق العلبة جيدًا. يتم وضعه في الفريزر بعيدًا عن أي روائح لمدة تصل إلى 30 يوم.

أيهما أفضل السمسم النيء أم السمسم المحمص؟

في الحقيقة أن السمسم المحمص يعطي نكهة أفضل لتلك الوصفة، فكلما قمنا بتحميص المكسرات، كان مذاقها أفضل بكثير. مع العلم أن تحميص السمسم ضروري للحصول على الحلويات التركية. فإن الامتناع عن تحميص السمسم يجعل الكعك يميل إلى مذاق الكعك الإيطالي وليس التركي.

هل من الجيد تناول كعك السمسم التركي كل يوم؟

إن السمسم من البذور المفيدة للجسم، فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والبروتينات النباتية، والفيتامينات والمعادن. لكن الإفراط في أي شيء يكون مضر حتى إذا كان صحيًا. لذا من الضروري تناول ذلك الكعك باعتدال.

نصائح الخبراء لتحضير أفضل كعك بالسمسم؟

هناك بعض التعليمات المهمة التي أوصى بها الخبراء للحصول على أفضل قوام للكعك التركي بالسمسم. إليك أهمها:

  • من الضروري التحقق أن كافة المكونات في درجة حرارة الغرفة قبل الإقبال على تحضير الوصفة. ذلك يساهم في تسهيل عملية خلط العجين.
  • يمكن تحضير النسخة الخاصة بك من الكعك بالسمسم من خلال إضافة بعض المكونات اللذيذة. على سبيل المثال: مسحوق القرفة، ومسحوق الزعتر.
  • إمكانية تشكيل العجين حسب ذوقك، فإن كان لديك أطفال فيمكن تشكيله في هيئة نجوم أو مستطيلات أو مربعات.
  • يمكن استعمال أنواع زيت مختلفة بدلًا من الزبدة. فمثلًا: زيت الزيتون، وزيت الفول السوداني، وزيت جوز الهند.
  • إمكانية إضافة الهيل إلى تلك الوصفة. لكن في حالة عدم تفضيله فلا يوجد مشكلة.
  • يمكن إضافة القليل من الطحينة إلى تلك الوصفة. في حالة عدم توفرها يمكن استعمال زبدة المكسرات أو زبدة الفول السوداني أو زبدة بذور دوار الشمس. لكن أنواع الزبدة ستؤثر في المذاق كثيرًا، لذا يُفضل استعمال الطحينة إن وجدت.

    المكوّنات

    الكعك بالسمسم

    التغذية

    • القيمة اليومية*
    • يحتوي كعك السمسم على الكثير من الكربوهيدرات والدهون الصحية، ويمدك بالطاقة خلال يومك.

      طريقة التحضير

      ابدأي بخلط المكونات بشكل جيد للحصول على عجينة ناعمة. شكّليها إلى كرات صغيرة واغمسيها في السمسم. ضعيها في الفرن حتى تتحمّر وتزيّني بها مائدتك. استمتعي بمذاق الكعك الشهي والمقرمش!

      خطوة 1
      خلط الزبدة والسكر

      في وعاء كبير، اخلطي الزبدة والسكر حتى يصبح المزيج ناعمًا ومتجانسًا ثم أضيفي البيضة والفانيليا واستمري في الخلط حتى تتداخل المكونات بشكل جيد.

      خطوة 2

      في وعاء منفصل، اخلطي الدقيق والبيكنج بودر والملح بعد ذلك أضيفي الدقيق والبيكنج بودر والملح إلى خليط الزبدة والبيض والفانيليا، واعجني المزيج بلطف حتى تتكون عجينة لينة غطّي العجينة واتركيها ترتاح لمدة 30-40 دقيقة.

      خطوة 3
      تحمير السمسم

      بينما ترتاح العجينة، قومي بتحمير السمسم في مقلاة جافة على نار متوسطة حتى يصبح ذهبي اللون

      خطوة 4

      بعد التخمير، قسمي العجينة إلى كرات صغيرة، ثم اغمسي كل كرة في السمسم المحمص بعد ذلك ضعي الكرات في صينية فرن مبطنة بورق الخبز، ثم اضغطي قليلاً على كل كرة.

      خطوة 5

      اخبزي الكعك في فرن محمَّى مسبقًا على درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة 15-20 دقيقة حتى يحمر.

      خطوة 6
      تقديم الكعك

      اتركي الكعك ليبرد قليلاً قبل التقديم.

      خاتمة

      يعتبر كعك السمسم التركي خيارًا لذيذًا وشهيًا لتناول الحلوى في أي وقت. جربي هذه الوصفة السهلة واللذيذة لتستمتع بمذاق رائع ومميز. استمتعي بخبزك الطازج وشاركيه مع أصدقائك وعائلتك ليستمتعوا بمذاق الحلوى التركية الشهية.

      مها غزال كاتبة محتوى اعمل كعضو أساسي في فريق إنشاء المحتوى لموقع "طاهي بوك". يعتبر موقع طاهي بوك وجهة رائدة على الإنترنت لعشاق فنون الطهي وعالم الطهي بشكل عام

      قد يعجبك أيضًا

      التعليقات

      لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *