وصفة القدرة الخليلية: تراث فلسطيني أصيل

القدرة الخليلية
  • وقت التحضير
    10 دقائق
  • وقت الطهي
    60 دقيقة
  • حجم الوجبة
    4 أشخاص

القدرة الخليلية هي واحدة من أشهى الأكلات الشعبية في فلسطين خاصة في محافظة الخليل. تمتاز هذه الوجبة بتاريخها الطويل الذي يمتد لعدة قرون، وهي جزء مهم من التراث الغذائي الفلسطيني. فيما  تعكس القدرة الخليلية التراث الثقافي والاجتماعي للمنطقة، وهي غالباً ما تُقدم في المناسبات الخاصة والعائلية. يُعتقد أن هذه الوجبة تعكس عمق العلاقات الاجتماعية والروابط العائلية في المجتمع الفلسطيني. على الرغم من أن القدرة الخليلية تعتبر وجبة تقليدية، إلا أنها ما زالت جزءًا حيويًا من المأكولات الفلسطينية وتحظى بشعبية كبيرة في محافظة الخليل ومناطق أخرى في فلسطين.

القدرة الخليلية

ما هي القدرة الخليلية؟

القدرة الخليلية هي تحفة فنية من عالم الأطباق التقليدية التي تنبض بالتاريخ والثقافة. إنها وجبة فريدة تجمع بين نكهة اللحم الشهي ونعومة الأرز وغنى السمن البلدي. تتحد هذه المكونات اللذيذة في قدر واحد لتشكل تجربة طهي فريدة من نوعها. عندما تقتربين من هذا الطبق، ستشعرين بعبق التوابل الفلسطينية ونفحات السمن المحمص تملأ المكان. بينما ترتفع رائحة اللحم المشوي والأرز اللذيذ، ينتابك الجوع والشهية. عند تقديم القدرة الخليلية على الطاولة، ستجد نفسك في وسط تقاليد غذائية تاريخية، حيث يتجمع الأهل والأصدقاء للاستمتاع بتلك اللقمة اللذيذة. إنها ليست مجرد وجبة، بل هي تجربة ثقافية واجتماعية تجمع الناس وتبث الدفء والضيافة. بفضل مزيجها المتقن من النكهات والعبق التراثي، تعكس القدرة الخليلية جوهر الطهي الفلسطيني وتأتي بقوة لتجعلك تتوق إلى اكتشاف عالم الأطعمة التقليدية.

القدرة الخليلية

قصة نشأة القدرة الخليلية!

نشأة القِدرة كانت مصادفة، حسب رواية الحاجة مكرم القصراوي الباحثة المهتمة بتراث الخليل، عندما حضر بعض الضيوف فجأة إلى بيت صاحب فرن بالبلدة القديمة في الخليل في العشرينات من القرن الماضي، ولم يكن على موعد معهم، و أراد أن يكرمهم ويقدم لهم طعام الغداء، فطلب من ابنه إحضار اللحوم ووضعها في قدر من النحاس، وأدخله في فرن الحطب المشتعل، وبعد طهي اللحم وضع عليه الأرز، وعندما نضج الأرز سكب عليه شيئاً من السمن البلدي، وقدم الطعام لضيوفه، وبعدما تناول الضيوف هذا الطعام سألوه عن اسم الأكلة ؟ فقال لهم هذه (قِدرة)، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يطبخ فيها اللحم بهذه الطريقة، ومنذ ذلك التاريخ أصبحت القِدرة طبخة مهمة ومتداولة ويلجأ إليها الناس في المناسبات المتعددة لسرعة إنجازها وطعمها اللذيذ، ويزداد الطلب عليها في رمضان.

القدرة الخليلية

باختصار، أصبحت القدرة الخليلية تتصدر قائمة الطبخات العشر المميزة و المفضلة لدى معظم الناس ، فهي تحتوي على قيمة غذائية عالية ، و هو طبق صحي جداُ لمكوناته الغنية المفيدة للجسم . دعونا في هذا الوصف الذي نقدمه لكم من موقعنا طاهي بوك نعرف خطوات التحضير والمكونات اللازمة للتحضير..

    المكوّنات

      طريقة التحضير

      في هذا الوصف من موقعنا طاهي بوك سوف نقدم لكم الطريقة المثالية الصحيحة لتحضير طبق القدرة الخليلية ، والمكونات اللازمة لتحضير القدرة الخليلية

      خطوة 1

      إغسلي اللحمة جيداُ وضعيها على النار حتى تنضج تماماٌ .

      خطوة 2

      نقع الأرز بالماء الدافئ لمدة ربع ساعة تقريباً .

      خطوة 3

      أحضري وعاء الطهي (الطنجرة ) وضعي فيها ملعقة من السمن البلدي ، ثم أضيفي الثوم المقشر الكامل واتركيه على النار مع التحريك حتى يحمر قليلاُ.

      خطوة 4

      .أضيفي اللحم المطبوخ الى الثوم و حركيهم قليلأ حتى يأخذ اللحم نكهة الثوم .

      خطوة 5

      أضيفي بعد ذلك الحمص الحب الى الوعاء مع تحريكهم قليلاً .

      خطوة 6

      .أضيفي القرفة العيدان و الملح و البهارات المذكورة بالمكونات .

      خطوة 7

      أتركي جميع المكونات على نار هادئة لمدة عشر دقائق مع إغلاق الوعاء جيداُ حتى تتجانس المواد مع بعضها البعض .

      خطوة 8

      ضعي مرقة اللحمة على النار ودعيها لتسخن.

      خطوة 9

      . أحضري الوعاء الخاص بالقدرة ( القدرة الفخارية ) أو بديلاُ عنه وعاء محكم الإغلاق ، ادهني الوعاء يقليل من السمن البلدي .

      خطوة 10

      .أحضري الوعاء الموجود فيه اللحمة و باقي المكونات من على النار ، و خذي جميع هذه المكونات و صفيها من السمن و أحتفظي به، و ضعيها بالقدرة الفخارية بطريقة مرتبة .

      خطوة 11

      حضري الأرز المنقوع و صفيه جيداٌ من الماء و اسكبي عليه السمن الذي احتفظت به من تصفية اللحمة ، ثم قلبيه مع بعضه البعض حتى يأخذ الطعم ، اضيفي قليل من الملح مع الأرز ، ثم اسكبي الأرز داخل القدرة دون تحريك .

      خطوة 12

      أضيفي مرقة اللحمة الى القدرة بهدوء حتى تغمرها قليلاً ، ثم اغلقي القدرة جيداُ ، و ضعيها بالفرن لتنضج على درجة حرارة متوسطة لمدة نصف ساعة تقريباُ (ملاحظة يجب تشغيل الفرن من الأسفل قبل وضع القدرة داخلة بمدة قصيرة )

      خطوة 13
      خطوة 14

      قومي بإخراج القدرة من الفرن و اسكبيها بوعاء مفرود ، وزينيها بالمكسرات الشهية .

      خطوة 15
      القدرة الخليلية

      خاتمة

      قدمي القدرة مع عدة أنواع من السلطات ، مثل سلطة الخضار المشكلة ، و سلطة اللبن مع الخيار وبالهناء والشفاء!

      أنا ياسمينآ، صديقة القلم والحرف، بهما أنقل الفكرة نصاً، أنسج كلماتي بحبٍّ وشغف، فليسَ لي سِوى الهيام بالكلمات والكتابة..كاتبة محتوى ثنائية اللغة | قارئة تعيش بين طيّات الكتب| مترجمة| هاوية طبخ ولدي تجارب فريدة في صنع الأطباق الشهية غربية وعربية، سأكتبها هنا بحب وتفاني كي تحظى بفرصة صنعها وتجنب حدوث أي خطأ في اعدادها!

      قد يعجبك أيضًا

      التعليقات

      لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *